کد مطلب:370056 چهارشنبه 16 فروردين 1396 آمار بازدید:696

باب الخاء
 

[صفحه 149]

باب الخاء


387 خالد بن سعید أبو سعید القماط


كوفی، ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. له كتاب أخبرناه ابن شاذان عن أحمد بن محمد بن یحیى عن سعد قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى عن محمد بن سنان، عن أبی سعید بكتابه.


388 خالد بن ماد القلانسی الكوفی‏


روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، مولى، ثقة. له كتاب یرویه أبو هریرة عبد الله بن سلام، قال بعض أصحابنا: فیه نظر. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید عن أحمد بن میثم بن أبی نعیم قال: حدثنا أبو هریرة عبد الله بن سلام عن خالد. و نرویه أیضا عن النضر بن شعیب الصیرفی أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان و غیره عن أحمد بن محمد بن یحیى العطار عن الحمیری قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار عن النضر بكتاب خالد.


389 خالد بن جریر بن عبد الله البجلی‏


روى عن أبی عبد الله علیه السلام و أخوه إسحاق بن‏


[صفحه 150]


جریر. له كتاب رواه الحسن بن محبوب. أخبرنا علی بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا عبد الله بن جعفر و محمد بن الحسن الصفار و قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى و محمد بن الحسین بن أبی الخطاب عن الحسن بن محبوب عن خالد بن جریر بكتابه.


390 خالد بن سدیر بن حكیم‏


بن صهیب الصیرفی ..


391 خالد بن نجیح الجوان‏


مولى، كوفی، یكنى أبا عبد الله، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن [علیهما السلام‏].


392 خالد بن أبی إسماعیل‏


كوفی، ثقة، له كتاب یرویه عدة من أصحابنا أخبرنا عدة من أصحابنا عن الحسن بن حمزة قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى عن صفوان عن خالد بكتابه.


393 خالد بن صبیح‏


كوفی، ثقة، له كتاب عن أبی عبد الله علیه السلام، یرویه محمد عن أبی عمیر أخبرنی عدة من أصحابنا عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن محمد بن أبی عمیر، عن خالد بن صبیح بكتابه.


[صفحه 151]


394 خالد بن یزید بن جبل‏


كوفی، ثقة، روى عن موسى [علیه السلام‏]. له كتاب رواه یحیى بن زكریا اللؤلؤی. أخبرناه عدة من أصحابنا عن أبی غالب أحمد بن محمد، عن محمد بن جعفر الرزاز قال: حدثنا یحیى بن زكریا قال: حدثنا خالد بن یزید بن جبل.


395 خالد بن یحیى بن خالد


ذكره أحمد بن الحسین و قال: رأیت له كتابا فی الإمامة كبیرا سماه كتاب المنهج.


396 خالد بن أبی كریمة


روى عن الباقر [علیه السلام‏] ذكره ابن نوح، روى عنه نسخة أحادیث أخبرنا أبو العباس بن نوح قال: حدثنا محمد بن محمد قال: حدثنا محمد بن الحسین بن حفص عن عمرو بن عبد الله الأودی عن وكیع، عن خالد بن أبی كریمة، عن أبی جعفر علیه السلام الأحادیث.


397 خالد بن طهمان أبو العلاء الخفاف السلولی،


قال البخاری: روى عن عطیة و حبیب بن أبی حبیب، سمع منه وكیع و محمد بن یوسف. و قال مسلم بن الحجاج: أبو العلا الخفاف له نسخة أحادیث، رواها عن أبی جعفر علیه السلام. كان من العامة. أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا أحمد بن محمد قال: حدثنا سعد


[صفحه 152]


عن السندی بن الربیع، عن العباس بن معروف، عن الحسن بن علی بن فضال، عن ظریف بن ناصح عنه بالأحادیث.


398 خالد بن یزید أبو یزید العكلی‏


كوفی، ثقة، روى عن جعفر بن محمد علیه السلام له نوادر أخبرنا أبو العباس أحمد بن علی بن نوح قال: حدثنا أبو الحسن علی بن بلال المهلبی قال: حدثنا عبید الله بن الفضل الطائی قال: حدثنا موسى بن الحسن الوشاء قال: حدثنی عباد بن یعقوب الأسدی الرواجنی قال: حدثنا أبو یزید خالد بن یزید العكلی بنوادره عن جعفر بن محمد علیه السلام.


399 خلف بن حماد بن ناشر


بن المسیب كوفی، ثقة، سمع موسى بن جعفر علیه السلام. له كتاب یرویه جماعة، منهم محمد بن الحسین بن أبی الخطاب أخبرنی عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا الحمیری و أبی قالا: حدثنا محمد بن الحسین بن أبی الخطاب عن خلف بكتابه.


400 خلف بن عیسى‏


له كتاب یرویه عن سلیمان بن جعفر الجعفری عن أبی عبد الله علیه السلام. أخبرنا أبو عبد الله الحسین بن الخمری الكوفی قال: حدثنا الحسین بن أحمد بن المغیرة قال: أخبرنی أبو القاسم تمیم بن عیسى الحمیری قال: أخبرنی مهدی بن عتیق قال: أخبرنی خلف بن عیسى بكتابه.


[صفحه 153]


401 خضر بن عیسى‏


رجل من أهل الجبل، لا بأس به. له كتاب نوادر أخبرنی أبو عبد الله القزوینی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى العطار عن أبیه قال: حدثنا محمد بن علی بن محبوب عنه بكتابه.


402 خضر بن عمرو النخعی‏


له نوادر أخبرنی عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا علی بن الحسن قال: حدثنا جعفر بن محمد بن حكیم و جعفر بن محمد بن أبی الصباح قالا: حدثنا إبراهیم بن عبد الحمید قال: حدثنا خضر بن عمرو عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام بأحادیث نوادر له.


403 خلید بن أوفى أبو الربیع‏


الشامی العنزی روى عن أبی عبد الله علیه السلام. له كتاب یرویه عبد الله بن مسكان. أخبرناه أحمد بن محمد بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا یحیى بن زكریا بن شیبان الكندی أبو عبد الله قال: حدثنا محمد بن سنان قال: حدثنا ابن مسكان عن أبی الربیع بكتابه.


404 خلیل العبدی‏


كوفی روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ثقة، له كتاب یرویه جماعة منهم عبیس بن هشام. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفیان، قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا أحمد بن الحسن البصری عن‏


[صفحه 154]


عبیس بن هشام عنه بكتابه.


405 خلاد السدی البزاز


كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، و قیل: إنه [هو] خلاد بن خلف المقری خال محمد بن علی الصیرفی أبی سمینة. له كتاب یرویه عدة منهم ابن أبی عمیر. أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا یحیى بن زكر یا ابن شیبان و محمد بن مفضل بن إبراهیم بن قیس بن رمانة الأشعری قال: حدثنا ابن أبی عمیر عن خلاد بكتابه.


406 خیثمة


لا یعرف بغیر هذا. كتابه روایة محمد بن عیسى بن عبد الله الأشعری، أخبرنی عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن یحیى العطار، عن أحمد بن إدریس، عن عبد الله بن محمد بن عیسى، عن أبیه، عن خیثمة بكتابه.


407 خطاب بن مسلمة


كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ثقة. له كتاب یرویه عدة منهم محمد بن أبی عمیر. أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن یوسف بن إبراهیم قال: حدثنا محمد بن أبی عمیر عن خطاب بكتابه.


408 خیبری بن علی الطحان‏


كوفی، ضعیف فی مذهبه، ذكر ذلك أحمد بن الحسین، یقال: فی‏


[صفحه 155]


مذهبه ارتفاع. روى خیبری عن الحسین بن ثویر عن الأصبغ و لم یكن فی زمن الحسین بن ثویر من یروی عن الأصبغ غیره. له كتاب یرویه عنه محمد بن إسماعیل بن بزیع أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال: حدثنا علی بن حبشی بن قونی قال: حدثنا عباس بن محمد قال: حدثنا أبی قال: حدثنا محمد بن إسماعیل بن بزیع عن خیبری بكتابه.


409 خیران مولى الرضا علیه السلام‏


له كتاب أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن فنتی قال: حدثنا محمد بن عیسى العبیدی قال: حدثنا خیران.